العراق

مفاوضات المركز والاقليم.. الوفد الكردي يكشف آخر مستجدات مباحثاته

أكد الوفد التفاوضي لإقليم كوردستان، الجمعة،  أن الاجتماعات المنعقدة في بغداد كانت إيجابية وجرى فيها تقديم العديد من المقترحات لتصبح أساساً للعمل المشترك من أجل التوصل لاتفاق كامل مع الحكومة العراقية الجديدة، مبيناً أن مخرجات الاجتماعات السابقة حول المستحقات المالية للاقليم سلمت إلى حكومة رئيس الوزراء الجديد، وستتم مواصلة المباحثات في المستقبل لحين التوصل لحلول مناسبة.

وقال الوفد في بيان (8 آيار 2020)،إنه “خلال الأسبوعين الماضيين، عقد الوفد التفاوضي لحكومة إقليم كوردستان العديد من الاجتماعات مع الحكومة العراقية والأطراف والأحزاب السياسية وعدد من البرلمانيين في بغداد، بهدف التباحث حول مسألة المستحقات المالية لإقليم كوردستان ومعالجته.

وأضاف أنه “تم تشكيل لجنة مالية وأخرى نفطية بين الطرفين (الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم)، واللتين عملتا كفريق مشترك لتحديد المشكلات ووضع آلية مناسبة وقانونية لحلها”.

ولفت إلى أن “الاجتماعات كانت إيجابية وتم خلالها تحديد نقاط الخلاف بين الإقليم والعراق، وقدمت الفرق المشتركة العديد من المقترحات المدروسة لتصبح أساس العمل المشترك من أجل التوصل لاتفاق تام مع الحكومة العراقية الجديدة”.

وشدد على أن “حكومة إقليم كوردستان أبدت التزامها حول ملف النفط والالتزامات النفطية للإقليم بهدف التوصل لاتفاق، كما أكد الوفد التفاوضي على التمسك بالمستحقات المالية لإقليم كوردستان وخاصة رواتب الموظفين”.

وأشار إلى أن “مخرجات الاجتماعات حول المستحقات المالية للإقليم ومسألة النفط وُجهت للحكومة العراقية الجديدة”، مؤكداً أن “المفاوضات ستستمر في المستقبل حتى التوصل لحلول مناسبة”.

واختتم البيان بالقول: “من الواضح أن الموازنة التي كانت الحكومة الاتحادية ترسلها للإقليم في عام 2019 والأشهر الثلاثة الأولى لعام 2020، يمثل نصف الميزانية التي كانت حكومة الإقليم تسلمها لموظفيها، لذا تم التأكيد على ضرورة صرف كامل المستحقات المالية”.

السابق
العبادي :على الكاظمي إصلاح المنظومة العسكرية بالكامل
التالي
الديمقراطي: جهات اجبرتنا على استبدال المالية بالخارجية

اترك تعليقاً