العراق

مفوضية الانتخابات تدلي بأول تعليق بعد قرار مجلس الوزراء تحديد موعد جديد للانتخابات

رحبت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات ، الثلاثاء 19-10-2021، باستجابة الحكومة لطلبها بتغيير موعد الانتخابات المبكرة وتحديد موعد جديد لها.

وقالت جمانة الغلاي – المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات في مقابلة متلفزة ” نرحب بقرار مجلس الوزراء تحديد 10 تشرين الأول 2021 وطلب التأجيل المقدم المفوضية تقف ورائه اسباب فنية تتعلق بالمفوضية وأخرى تشريعية تتعلق بعدم أكمال تشريع قانون المحكمة الاتحادية التي تتوقف المصادقة على نتائج الانتخابات بقرار منها”.

ولفتت إلى إن “عدد التحالفات المسجلة حتى الآن 6 فقط والمفوضية مددت فترة تسجيلها بهدف ضمان مشاركة الراغبين بالترشيح”.

واشارت إلى إنه “لو كانت التحالفات قد سجلت بالكامل واتم الناخبون تسلم البطاقات البايومترية لكان من الممكن اقامة الانتخابات في 6 حزيران لكن هذين السببين دفعا المفوضية لطلب التأجيل لضمان مشاركة عدد أكبر من التحالفات والناخبين”.

وفي وقت سابق من اليوم ، صوت مجلس الوزراء بالاجماع في جلسته التي عقدها، اليوم الثلاثاء، على تحديد العاشر من شهر تشرين الأول المقبل موعداً جديداً لإجراء الانتخابات المبكرة.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان ، إن مجلس الوزراء صوت بالاجماع في جلسته التي استضاف خلالها رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على تحديد العاشر من شهر تشرين الأول المقبل موعداً جديداً لإجراء الانتخابات المبكرة”.

وأضاف، أن “القرار القرار بعد دراسة مقترح قدمته مفوضية الانتخابات الى مجلس الوزراء، ينطوي على أسباب فنية مهمة، من شأنها ان تضمن نزاهة الانتخابات وتساوي الفرص امام الجميع لخوض الانتخابات بحرية وعدالة”.

وتابع بيان مكتب رئيس الوزراء، أن “المجلس أكد مواصلة دعمه للمفوضية، وتذليل كل العقبات التي تواجه عملها”.
بعدها ، أدلى رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء (19 كانون الثاني 2021)، بأول تصريح بعد قرار تأجيل الانتخابات المبكرة عن موعدها المحدد.

السابق
أبرز ما تحدث به الكاظمي في جلسة مجلس الوزراء
التالي
مالية كوردستان تقطع رواتب 10 آلاف موظف

اترك تعليقاً