العراق

مقترح نيابي لرفع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي

اقترح عضو اللجنة المالية النيابية محمد صاحب الدراجي، الثلاثاء، 4 حلول لتأمين رواتب الموظفين، من بينها رفع سعر صرف ورقة المائة دولار الى 150 الف دينار.

وذكر الدراجي في مقابلة متلفزة اليوم (19 ايار 2020)، إن “العراق حصل على مليار و400 مليون دولار عن قيمة مبيعاته النفطية في شهر نيسان الماضي، بينما هو بحاجة لما لا يقل عن 3 مليار للرواتب فقط وهذه كارثة وهناك نوايا لتعويض النقص من احتياطي البنك المركزي وهذا ضرب لاقتصاد البلد”.

واوضح، ان “هناك بعض الحلول الممكنة لتوفير أموال إضافية للخزينة اولها عدم الالتزام بقرار منظمة أوبك تخفيض إنتاج النفط وثانيها تخفيض سعر صرف الدينار امام الدولار وجعله بقيمة 1500 دينار للدولار الواحد وثالثها زيادة رواتب الرعاية الاجتماعية لأحداث توازن في القدرة المعيشية مع حل رابع يقضي بزيادة رواتب الرواتب الدنيا للموظفين من التاسعة وحتى الخامسة لإحداث ذات الهدف”.

وتابع ان “هناك من سيعترض على الخيار الثاني ويقول ان خفض قيمة الدينار امام الدولار سيحدث ارتفاعا بقيمة السلع وغلاء معيشيا ونقول له أنه بالإمكان السيطرة على الأمر بسيطرة الدولة على اسعار المواد الغذائية الضرورية والوقود وبقية السلع ان ارتفعت فأن الحياة لن تتوقف”.

واشار الى ان “خيار زيادة سعر صرف الدولار مقابل الدينار سيمكن الدولة من طباعة أموال إضافية مع توفر غطاء مالي من الدولار لإن قيمته ستزيد”. وبين، أن “سعر الصرف الحالي أثر سلبيا على الإنتاجية في العراق زراعيا وصناعيا لإن قيمة ما يستورد من الخارج اقل من كلفة الإنتاج في البلد”.

السابق
مستشار الكاظمي المالي يكشف كيفية استحصاله لرواتب الموظفين هذا الشهر
التالي
رئيس هيئة التقاعد يحدد ’موعد’ نهاية أزمة الرواتب!

اترك تعليقاً