العراق

نائب في سائرون يكشف عن موقف تحالفه بشأن تكليف علاوي رئيسا للحكومة الجديدة

كشف النائب عن تحالف سائرون، سلام هادي، السبت (01 شباط 2020)، عن موقف تحالف بشأن تكليف محمد توفيق علاوي، لمنصب رئاسة الحكومة الجديدة، مبينا أنه سيقف مع علاوي، في حال حصل على تأييد المرجعية وساحات التظاهر.

وقال هادي لـ(بغداد اليوم)، إن “تحالف سائرون سبق وان تنازل عن استحقاقه بتكليف رئيس الوزراء، وخول الشعب في اختيار البديل عن رئيس الوزراء المستقبل عادل عبدالمهدي، شريطة أن يكون ضمن المعايير التي وضعتها المرجعية الديني”، لافتا إلى أن “سائرون مع من تتطابق عليه شروط المرجعية والمتظاهرين”.

واضاف أنه “في حال رفض الشارع والمرجعية تسمية علاوي رسميا سيكون لنا موقفا اخر”.

وفي وقت سابق، أعلن محمد توفيق علاوي، السبت (1 شباط 2020) تكليفه رسمياً برئاسة الحكومة الجديدة.

وقال علاوي، عبر شريط مصور، نشره على جداريته بموقع فيسبوك، إن رئيس الجمهورية برهم صالح كلفه قبل قليل بتشكيل الحكومة الجديد.

ودعا الى “الاستمرار بالتظاهرات لحين تحقيق المطالب ومحاسبة القتلة، واجراء الانتخابات المبكرة”.

وقبل اعلان ذلك، رأى عضو مجلس النواب محمد الخالدي، أن خطوة رئيس الجمهورية، برهم صالح، بتكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل الحكومة مثلت انتصارا لإرادة الجماهير.

وقال الخالدي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن “تكليف علاوي هي مرحلة مهمة في طريق التغيير والاصلاح والمضي ببناء دولة مؤسسات هدفها الاول خدمة المواطن والوطن بعيدا عن الاجندات والمصالح الخاصة”، مشيرا الى أن “الدور الوطني الاستثنائي الذي مارسه النواب المتحررين ممن وقعوا على طلب الترشيح بعد جهود ومشاورات ولقاءات مستمرة مع القوى السياسية الوطنية وتنسيقيات الجماهير المطالبة بالحقوق وانسجاما مع دعوات المرجعية في اختيار شخصية غير جدلية وصولا الى اختيار الشخصية التي حصلت على توافق وقبول سياسي وجماهيري”.

السابق
بالوثيقة.. الكتل الموقعة على ترشيح توفيق علاوي لرئاسة الوزراء وتعهدات حكومته
التالي
بالفيديو.. الصدريون يهاجمون المعتصمين في التحرير بـ”الهراوات”

اترك تعليقاً