العراق

نائب يحدد الموقف النهائي من احتمالية تغيير سعر الصرف ويعلق على ارتفاع مبيعات المركزي

علق عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم السبت، 30 كانون الثاني، 2021، على ارتفاع مبيعات البنك المركزي من الدولار الأمريكي، مبينا أن ما يحدث أمر طبيعي مع التطمينات التي أرسلتها اللجنة المالية والحكومة بشأن استقرار سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي وعدم تغييره في موزانة 2021..

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن “مبيعات البنك المركزي تراجعت بعد تغيير سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، مما ولد مخاوف كبيرة لدى التجارة والمستوردين وخلق حالة من عدم الاستقرار في السوق”.

وأضاف أن “عودة المبيعات إلى الارتفاع يعني أن التجار أدركوا بأن سعر الصرف سيكون ثابتا في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021، مع وجود تأكيدات وتطمينات حكومية بهذا الخصوص”.

وبين أن “ارتفاع المبيعات لا يعني أن هناك أدنى شك برفع سعر الصرف قبل أو بعد إقرار الموازنة”.

ويوم الاربعاء الماضي شهدت مبيعات البنك المركزي من الدولار الامريكي ارتفاعا كبير وصل إلى 111 مليون دولار، أما في يوم الخميس الذي تلاه، باع البنك المركزي  و 103 مليون، بعد شهرين تقريباً من مراوحتها تحت الـ 20 مليون دولار، بسبب تغيير سعر الصرف الذ اقدمت عليه الحكومة، كخطوة لمواجهة العجز المالي الذي تعاني منه البلاد.

ويوم الثلاثاء الماضي ، قدم عضو مجلس النواب، عمار طعمة، طلبا إلى رئاسة البرلمان، تضمن 16 تعديلاً لموازنة 2021 بينها المطالبة بتخفيض سعر الصرف لـ 1300 دينار وإلغاء الاستقطاعات عن فئات معينة من الموظفين.

وحصلت (بغداد اليوم)، على وثيقة لطلب النائب عمار طعمة الموجه إلى رئاسة المجلس، تضمن المطالبة بتخفيض سعر الصرف لـ 1300 دينار، وإلغاء الاستقطاعات للموظفين ذوي الرواتب دون المليون ونصف.

وحظي طلب طعمة، بتأييد 113 نائبا في مجلس النواب.

السابق
شركة كار تابعة لبارزاني وهي من أفسد الشركات
التالي
واشنطن تدرس نقل جنودها بالعراق إلى كردستان

اترك تعليقاً