رئيسية

نتائج مفاوضات تشكيل الحكومة بكردستان

كشف مصدر كردي مطلع، الأربعاء (16 كانون الثاني 2019)، نتائج الاجتماعات الاخيرة التي جمعت بين الحزب الديمقراطي وكلا من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “الأطراف الكردية الثلاثة توصلت الى نتائج مهمة تتعلق بتشكيل حكومة الاقليم وتوزيع المناصب وان تتشكل الحكومة من الاطراف الثلاث”.

وأضاف، أن “المباحثات اسفرت على ان يتولى نيجرفان بارزاني رئاسة الاقليم مع تسمية مرشح من حركة التغيير نائبا له”.

واشار الى أن “رئاسة الحكومة ستذهب لمرشح الديمقراطي مسرور بارزاني ويبقى نائب واحد له هو قوباد طالباني مرشحا عن الاتحاد الوطني الكردستاني”.

ولفت الى أن “رئاسة برلمان الاقليم ستكون من حصة الاتحاد الوطني وستذهب الى مرشحة الحزب بيكرد طالباني ورشح الديمقراطي الكردستاني هيمن هورامي نائبا لرئيس البرلمان”.

وتابع، أن “تقسيم الوزارات لم يتم تداوله بعد ولكن سيكون على اساس الوزارات الأمنية، أما الاقتصادية فتكون مشتركة بين الديمقراطي والاتحاد الوطني”.

وبين المصدر، أن “لجنة مشكلة من الاحزاب الثلاثة ستكمل باقي المحادثات الخاصة بتشكيل الحكومة وان الخطوة الاولى ستكون بدعوة رئيس السن في برلمان الاقليم للاجتماع مجددا وانتخاب هيأة رئاسة جديدة والاقرب سيكون قبل نهاية الشهر الحالي”.

وكان وفد من الديمقراطي قد اجتمع، الثلاثاء (15 كانون الثاني 2019)، بقيادات في حركة التغيير “المعارضة” بمحافظة السليمانية.

السابق
ملك الأردن يرفض الطلب الأمريكي بالدخول في تحالف عسكري لمواجهة إيران و”حزب الله”.
التالي
النزاهة تعيد للدولة ملكية عقارات بقرابة 11 مليار دينارٍ

اترك تعليقاً