اخترنا لكم

نواب كرد: إضافة ترليون دينار الى حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية

قال عضو اللجنة المالية النيابية، أحمد الحاج رشيد، الاثنين، إن حصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية بلغت نحو 8.5 تريليون دينار من اجمالي مبلغ الموازنة.

وأضاف الحاج رشيد في تصريح صحفي له اليوم 5 آذار 2018 إنه بعد اضافة ترليون دينار الى حصة الاقليم من مبلغ احتياطي الطوارئ، بلغت حصته نحو 8.5 تريليون دينار من اجمالي مبلغ الموازنة.

من جهتهما قال كل من النائبين ئاريز عبدالله رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ومسعود حيدر من كتلة التغيير ان حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة للبلاد بلغت نحو 14%.

وصوت مجلس النواب في جلسته، الاثنين، على تصحيح خطأ ورد “سهوا” يتعلق بموظفي إقليم كردستان ومنتسبي الحشد الشعبي، وذلك خلال التصويت على موازنة 2018.

وبحسب مصدر نيابي، فأن مجلس النواب صوت خلال جلسته، اليوم (5 آذار 2018)، والتي حضرها النواب الكرد على تصحيح الخطأ الذي وقع”سهوا”، خلال التصويت على الموازنة الاتحادية يوم السبت الماضي، حيث كان قد صوت على تخصيص تريليوني دينار بدلا من ثلاثة تريليونات خصصت بالأصل لتعويض الموظفين في اقليم كردستان والحشد الشعبي.

ولم تحدد موازنة العام 2018 النسبة المخصصة لحكومة إقليم كردستان ونصت عوضا عن ذلك على أن حكومة الإقليم ستحصل على أموال تتناسب مع عدد السكان.

وكان مجلس النواب صوت يوم السبت الماضي، بالأغلبية على موازنة 2018 بقيمة 104 تريليونات دينار (نحو 88 مليار دولار) بناء على صادرات نفط متوقعة حجمها 3,8 مليون برميل يوميا بسعر 46 دولارا للبرميل، حيث شهدت الجلسة مقاطعة نواب الكتل الكردستانية احتجاجا على خفض مخصصات كردستان من 17 بالمئة كانت تخصص للإقليم منذ العام 2005.

بغداد/ NRT

السابق
مافيات مقتدى الصدر تستولي على اراضي حكومية باستخدام الاسلحة ومواجهات مع الاهالي ببغداد
التالي
زيادة بغداد لمخصصات رواتب الاقليم بقيمة 86 مليار دينار

اترك تعليقاً