العراق

نواب هذه الكتل الشيعية رشحوا الزرفي لرئاسة الحكومة

 كشف مصدر نيابي، يوم السبت، أسماء الكتل الشيعية التي ينتمي إليها نواب رشحوا عدنان الزرفي لرئيس الجمهورية من أجل تكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال مصدر نيابي، إن “جميع نواب ائتلاف النصر، فضلا عن نواب من سائرون والحكمة ودولة القانون والفتح، قدموا تواقيع نيابية إلى رئيس الجمهورية تتضمن ترشيح عدنان الزرفي لرئاسة الوزراء”.

وفي 16 أذار/مارس الجاري، كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس كتلة النصر البرلمانية عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً.

وجاء هذا التكليف بعد فشل “اللجنة السباعية” للقوى الشيعية من التوصل إلى توافق على مرشح معين.

ويواجه الزرفي رفضاً من قوى شيعية بارزة مقربة من إيران وعلى رأسها تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، ودفعها لتشكيل لجنة سباعية جديدة لاختيار بديل عن الزرفي.

لكن مصدراً نيابياً أبلغ شفق نيوز قبل أيام بأن الزرفي نجح في اختراق صفوف القوى الشيعية المعارضة لتكليفه وأقنع نحو 100 نائب بمنح الثقة لحكومته في البرلمان.

من جانبه، أكد النائب عن كتلة سائرون النيابية أمجد العقابي، أن “رئيس الجمهورية برهم صالح كلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة بناء على طلب تقدم من أعضاء مجلس النواب بشأن تكليفه”. 

وأضاف أن “اللجنة السباعية التي شكلت من القوى الشيعية ليس لها علاقة بترشيح الزرفي”. 

والحكومة الجديدة ستخلف حكومة عادل عبد المهدي التي أجبرتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة على تقديم استقالتها مطلع كانون الأول/ديسمبر 2019.

السابق
الزرفي يعلن أولويات حكومته
التالي
عناوين وارقام هواتف وحدات الاغاثة لتقديم المساعدات للعوائل المتعففة في بغداد وجميع المحافظات

اترك تعليقاً