العراق

هذا ما تحضره بغداد للبرازاني

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية في تقرير لها عن وجود نية لدى بغداد لإضعاف وعزل الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني سياسيا، في خطوة تلي إصدار المحكمة الاتحادية العلياقرارا ببطلان الاستفتاء الذي دعمه الحزب وأصر عليه وادخل إقليم كردستان بمشكلة عميقة معالمركز.
واضافت الأخبار في تقريرها نقلا عن مصادر وصفتها بالمقربة من الحكومة العراقية ، إن “بغداد ضاقت ذرعا بممارسات حزب بارزاني ومواقفه، وبالتالي تتجه إلى عزله سياسيا” مبينة أن “الحكومةالاتحادية بدأت تتحرّك باتجاه بعض الأحزاب الكردية المؤثرة، وفي مقدمتها الاتحاد الوطني والتغيير، من أجل التفاوض معها على الملفات المتعلقة بمصلحة الشعب الكردي”.
وأشارت إلى أن بغداد “لا تريد بقاء الأمور عالقة إلى الأبد، وأنها تسعى من وراء خطواتها تلك إلىتعرية حزب البرزاني وزيادة النقمة الشعبية عليه”.
وتناولت الصحيفة في تقريرها قرار المحكمة الاتحادية الأخير الذي قضى بعدم دستورية الاستفتاء وإلغاء الآثار والنتائج المترتبة عليه قائلة: “انتظرت (أعلى سلطة قضائية في العراق) أكثر منجري في 25 أيلول شهرين للبت في عدم دستورية الاستفتاء على استقلال كردستان، لتقطع بذلك “شعرة معاوية” التي تمسك بها الأكراد بشأن استفتائهم، على الرغم من المواقف التي أجمعت على رفض الاستفتاء حسب تعبير الصحيفة”.
وتضيف إن “قرار المحكمة جاء استكمالا لـ«الأمر الولائي» الذي أصدرته في 18 أيلول، بإيقاف الدعاوى المقامة ضده، وهو ما رفضته أربيل وقرّرت المضي بإجرائه، ومنذ ذلك التاريخ أرجأت المحكمة لأكثر من مرة البت بدستورية الاستفتاء”.

السابق
مستشار خامنئي: حذار من مخططات أمريكية فرنسية سعودية تهدد المنطقة بعد داعش.
التالي
النزاهة : مسعود بارزاني يرفض كشف ذمته المالية

اترك تعليقاً