اخترنا لكم

هذا ما سيحصل عليه المواطن سنوياً من ثروات النفط

كشف الخبير النفطي حمزة الجواهري، الخميس، عن الاسهم التي سيحصل عليها المواطن العراقي من عائدات النفط حسب قانون شركة النفط الوطنية الذي صوت عليها البرلمان في جلسة الاثنين الماضي.

وقال الجواهري لـ”عين العراق نيوز” ان “نسبة 10% التي حددها قانون شركة النفط الوطنية والتي ستوزع على اربعة صناديق ،الاول سيكون لدعم راس مال الشركة ،والثاني صندوق المواطن والمتضمن نقل ثروات البلد الى الشعب، والثالث هو صندوق الاجيال والرابع هو ، صندوق لدعم المحافظات المنتجة للنفط” مبينا ان “كل صندوق ستكون له نسبة 2.5 بالمئة من عائدات النفط”.

وتابع ان “نسبة المواطن هي 2.5 بالمئة ستضرب في عائدات النفط السنوية للعراق والذي نفترض ان تكون هذه العائدات 80 مليار دولار وبالتالي سيحصل كل مواطن سنويا على مبلغ 50 دولار من حصته من ثروات النفط” مضيفا ان “هذه النسب الاربعة شتت الاموال ولن تستفاد منها الصناديق الاربعة والاكثر تضررا هو الشركة لان نسبة 2.5 بالمئة لن تكفي لتطويرها وديمومتها”.

يشار الى ان لجنة النفط والطاقة البرلمانية كشف امس الاول، عن تضمين قانون شركة النفط الوطنية العراقية استقطاع نسبة لا تقل عن 10% توضع في اربع صناديق بتجربة هي الاولى في البلد، فيما اشار الى ان احد الصناديق سيعطي لكل مواطن عراقي مقيم داخل البلد سهما من تلك النسبة.

في حين اعتبر وزير النفط جبار اللعيبي ، ان أقرار القانون يشكل تحولاً مهماً في تطوير الصناعة النفطية والادارة السليمة لبرامج تطوير قطاعات الاستخراج والتسويق والنقل والتخزين والتسويق والمبيعات لغاية نقطة التسليم وغير ذلك ، وأن اقرارهذا القانون سيشكل عهداً جديداً للصناعة النفطية ، تعتمد على الأساليب العلمية والتكنلوجيا الحديثة والإدارة الوطنية لثروة البلاد من اجل دعم وتنمية الاقتصاد الوطني.

السابق
اكراد كركوك يشكرون الحكومة الاتحادية والحشد لتخليصهم من الأسايش والبيشمركة
التالي
تربية كردستان: الكوادر التدريسية والعاملون في الوزارة سيستلمون راتبين قبل عيد نوروز

اترك تعليقاً