العراق

هيأة التقاعد تحسم الجدل بشأن وجود استقطاع في رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

أكدت هيأة التقاعد العامة، اليوم الخميس (04 شباط 2021)، عدم وجود أي استقطاع من رواتب المتقاعدين، بعد ما استلم أغلب المتقاعدين رواتبهم مستقطعة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الهيأة قولها، إنه “لا يوجد أي استقطاع برواتب المتقاعدين”، مشيرة إلى أن “الاستقطاع من رواتب المتقاعدين كان خطأ من مصرف الرافدين”.
وأوضحت الهيأة، أن “مصرف الرافدين سيعيد الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين خلال اليومين المقبلين”.
قبل ذلك، أوضح مصدر مطلع، الخميس (4 شباط 2021)، طبيعة الاستقطاعات التي نفذها مصرف الرافدين من رواتب المتقاعدين، فيما حدد موعد إعادة المبالغ المستقطعة إليهم.
وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “استقطاع رواتب المتقاعدين من قبل مصرف الرافدين جاء بسبب استيفاء قطوعات من قبل المستفيدين من السلف سابقا وتم استقطاع نسبة التسديد لمدة شهرين”.
واشار، إلى ان “المصرف سيقوم باسترجاع المبالغ للمتقاعدين يوم الأحد المقبل، وسيعتمد على نسبة التسديد لشهر واحد بدلا من شهرين وبنفس الآلية القديمة”.
وفي وقت سابق من اليوم، نفى مصدر مسؤول في وزارة المالية، فرض أي استقطاعات على رواتب المتقاعدين لهذا الشهر.
وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “وزارة المالية أطلقت رواتب المتقاعدين كاملة، ولم توجه بفرض أي استقطاع عليها”.
وأضاف، أن “التوجيه ششمل رواتب المدنيين والعسكريين من المتقاعدين”.
وفي ساعات الصباح الاولى من اليوم، تفاجأ عدد من المتقاعدين اثناء استلام رواتبهم من مكاتب الصرف التابعة لشركة (كي كارد)، بوجود استقطاعات في رواتبهم وصلت إلى 200 ألف دينار.
وعبر المتقاعدون عن غضبهم من الاستقطاعات الكبيرة التي طالت رواتبهم، وفيما حملوا وزارة المالية مسؤولية الاستقطاع ’’غير المبرر’’، طالبوا الحكومة بارجاع المبالغ التي استقطعت من رواتبهم، داعين الى عدم المساس برواتب شريحة المتقاعدين.
ومن غير سابق انذار، أفاد عدد من المتقاعدين لـ (بغداد اليوم)، انهم “استلموا رواتبهم اليوم، مع استقطاعات بالجملة، ودون ان يتم اشعارهم بالأمر”.
ولم تشمل الاستقطاعات جميع الرواتب، بحسب مدير جمعية المتقاعدين، مهدي العيسى، مبيناً أن “القطوعات ليست ضريبة، لكون المتقاعدين غير مشمولين بالضريبة، وقد تكون سلف قديمة تم استيفاء قطوعاتها بأثر رجعي لمن لم يسددوا بالطرق الألكترونية”.
هناك من قال انه حصل على راتبه التقاعدي، فيه نسبة استقطاعات وصلت إلى 150 الف دينار، وآخر بين أنه استلم راتبه التقاعدي مشمولاً باستقطاع بلغ 200 الف دينار.

السابق
ائتلاف النصر يتبرأ من قائمة السفراء: لسنا جزءاً من المحاصصة
التالي
تقرير لمنظمة الشفافية الدولية يكشف عن حجم الهدر العام منذ 2003

اترك تعليقاً