اخترنا لكم

وزارة الكهرباء العراقية و”جنرال إلكتريك ” تحتفلان بافتتاح محطة شمال غرب بغداد التحويلية

بغداد، العراق؛ 23 يناير 2019: احتفلت وزارة الكهرباء العراقية ووحدة أعمال حلول الشبكات الكهربائية لدى “شركة جنرال إلكتريك للطاقة” بإدخال محطة شمال غرب بغداد التحويلية، الى الخدمة، وذلك في إطار التزامهما المشترك بتطوير البنية التحتية للطاقة في العراق. وتقع المحطة على بُعد 35 كيلومتراً من مدينة بغداد، ستقوم بنقل حوالي 1000 ميجاواط من الكهرباء إلى الشبكة الوطنية، ستسهم بفك الاختناقات وزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد.

 

وحضر الحدث معالي رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الكهرباء العراقية وعلى رأسهم معالي وزير الكهرباء لؤي الخطيب، وممثلون عن جهات حكومية مختلفة و”جنرال إلكتريك” ومؤسسات أخرى.

 

وبهذه المناسبة، قال معالي وزير الكهرباء لؤي الخطيب: “تسعى وزارة الكهرباء العراقية بتوفير السعات التوليدية و تطوير الشبكة الكهربائية لسد الطلب و نقل الطاقة في كافة أنحاء العراق، ويعكس افتتاح محطه شمال غرب بغداد الجهود الكبيرة التي نبذلها في تحقيق هذه الغاية. وستلعب المحطة الجديدة دورا محوريا في فك الاختناقات وتحسين اداء المنظومة الوطنية، لا سيما في اشهر الصيف القادم.”

 

وشمل نطاق عمل “جنرال إلكتريك” لمشروع المحطة التحويلية المعزولة بالغاز وبقدرة 400/132/11 كيلوفولط كلاًّ من التصميم؛ وتصنيع المعدات؛ وتسليم الموقع؛ وأعمال التركيب والاختبار والتكليف؛ وتدريب الموظفين. وأشرف مهندسون عراقيون من “شركة جنرال إلكتريك”، بالتعاون مع مقاولين عراقيين، على بناء المشروع وتركيبه واختباره وتوفير خدمات التكليف. ويمكن لهذه المحطة أن تغذي المحطات التحويلية بقدرة 132 كيلوفولط في الكاظمية والشعلة والصابيات، فضلاً عن خمس محطات فرعية أخرى من المقرر تطويرها مستقبلاً. كما ستساعد المحطة على توصيل الطاقة الكهربائية من محطة كهرباء “بسماية”، ومحطة كهرباء التاجي الغازية، ومحطات الغاز المتنقلة إلى الشبكة الوطنية.

 

ومن جانبه، قال محمد محيسن، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات الكهربائية لدى “جنرال إلكتريك للطاقة” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: “يعكس تشغيل محطة شمال غرب بغداد التحويلية التزامنا بدعم العراق في بناء بنية تحتية قوية للكهرباء. ويساعدنا نهج التسليم على المفتاح الذي نعتمده في تطوير المشاريع على توفير أفضل التقنيات والخبرات اللازمة في جميع مفاصل المشروع. وبصفتنا شريكاً في مسيرة تطوير العراق، سنواصل الوفاء بوعدنا للشعب العراقي في دعم حكومته لبناء شبكة كهرباء مستقرة تلبي احتياجاتهم”.

 

وعقب توقيع اتفاقية بناء محطة شمال غرب بغداد التحويلية، وقعت “جنرال إلكتريك” اتفاقية أخرى بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل 14 محطة كهرباء فرعية أخرى، وتزويدها بالمعدات الأساسية مثل المحوِّلات، وقواطع الدارات، وغيرها من المعدات ذات الصلة. وستعمل هذه المحطات على ربط محطات توليد الكهرباء المنتشرة في محافظات نينوى، وصلاح الدين، والأنبار، وكربلاء، وبغداد، والقادسية، والبصرة مع الشبكة الوطنية. كما أن العديد من هذه المحطات تقع في المناطق المتضررة من النزاعات، وهي في أمسّ الحاجة إلى بنية تحتية موثوقة للطاقة الكهربائية.

 

ولدى “جنرال إلكتريك” نحو 300 موظف في العراق وثلاثة مكاتب في بغداد والبصرة وأربيل، وتقوم بالتعاون مع شريكها CFMI بتوفير الطاقة لأكثر من 90 بالمئة من أسطول الخطوط الجوية العراقية، وتساهم تقنياتها بتوليد نحو 55 بالمئة من الكهرباء المنتجة في البلاد، في الوقت الذي يتم فيه استخدام نحو 4 آلاف من التقنيات التي طورتها “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” في المستشفيات والعيادات في كافة أنحاء العراق.

 

  • المحطة الجديدة قادرة على نقل نحو 1000 ميجاواط من الطاقة إلى الشبكة الوطنية، ستسهم بفك الاختناقات وزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد
السابق
فصائل المقاومة تعرف ما تجهله الحكومة بشأن القواعد الأميركية
التالي
نتنياهو يهدد سلیماني

اترك تعليقاً