العرب والعالم

وزير الدفاع البريطاني يعترف بأن غزو العراق لم يكن مشروعا ورئاسة الوزراء ترد

اوقع وزير الدفاع البريطاني بن والاس الحكومة البريطانية في احراج كبير حينما اعترف بان المملكة المتحدة خاضت في السابق حروبا غير قانونية وغير مشروعة في اشارة واضحة الى غزو العراق .

وذكرت صحيفة هافنغتون بوست الامريكية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ انه ” ونتيجة للاحراج الذي اصيبت به الحكومة البريطانية رد المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية بالقول أن ” وزير الدفاع بن والاس كان يعبر عن وجهة نظر شخصية عندما اتهم حزب العمال بترؤوس حروب غير مشروعة حينما كان في السلطة “.

واضاف أن ” تحقيقات تشيلكوت بشأن غزو العراق والحكومة البريطانية لم تعبرعن رأي فيما إذا كانت مشاركة المملكة المتحدة في الحرب قانونية ام غير قانونية”.

وبين التقرير أن ” ذلك الأمر كان مشابهًا لما أُجبر نيك كليج على توضيح مزاعمه بأن حرب العراق كانت غير قانونية عندما كان نائبًا لرئيس الوزراء في عام 2010 ، وسط مخاوف من أنها قد تساعد في توجيه اتهامات للحكومة في المحاكم الدولية”.

واوضح التقرير ان ” وزير الدفاع ادلى بتصريحه عن عدم مشروعية الغزو على العراق خلال نقاش ساخن في مجلس العموم حول القوانين التي تحد من الملاحقات القضائية ضد القوات بسبب الإجراءات المتخذة في العمليات في الخارج”.

وتابع أن ” والاس قال خلال المناقشة لوزير دفاع الظل العمالي جون هيلي إن ” الكثير من الفوضى التي يتعين علينا أن نأتي إليها وننظفها اليوم هي بسبب حروبك غير القانونية والاحداث التي قمتم بها في الماضي ، والطريقة التي تدير بها سلامة القوات”، فيما رد هيلي بالقول إن ” ذلك لايليق بمنصب وزير الدفاع”.

يذكر ان حكومة حزب العمال برئاسة توني بليرواجهت انتقادات واسعة النطاق لدفعها القوات البريطانية إلى حروب في العراق وأفغانستان، فيما وجد تحقيق شيلكوت في عام 2016 أن المملكة المتحدة قررت القيام بعمل عسكري في العراق قبل تنفيذ جميع الخيارات السلمية الأخرى وقوضت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الفترة التي سبقت الغزو الذي قتل فيه أكثر من 150 ألف عراقي ونزوح مليون آخرين من مناطقهم “.

السابق
الخارجية الأميركية تؤكد قلقها من ملفين بالعراق وتحدد كيفية الرد على استهداف منشأتها
التالي
مالية كردستان تخفض نسب استقطاع رواتب الموظفين

اترك تعليقاً