العراق

وزير العمل: ارتفاع نسبة الفقر في العراق إلى 34%

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، اليوم الخميس (2 تموز 2020) ازدياد نسبة الفقر في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط في السوق العالمية. 

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية عن الركابي، قوله إنه “وبعد انتشار فيروس كورونا في عموم العالم أدى إلى انخفاض أسعار النفط عالمياً، مما انعكس الأمر سلباً على زيادة نسبة الفقر في البلاد، حيث ارتفعت المعدلات من 22 بالمائة إلى 34 بالمائة، وهو ما سيؤدي إلى حدوث أزمات اقتصادية وصحية في العراق”.

 وبحسب إحصائية لوزارة التخطيط العراقية فإن عدد سكان العراق بلغ نحو 40 مليون نسمة في جميع مدن البلاد، بما فيها إقليم كوردستان.

 وأشار الركابي إلى السعي لتجاوز الأزمة من خلال التعاون مع مختلف الجهات الدولية لإيجاد حلول سريعة لزيادة معدلات الفقر والبطالة، إضافة إلى الإجراءات التي ترعاها الوزارة من خلال توزيع المنح بين المواطنين من أصحاب الدخل المحدود الذين تضرروا من إجراءات حظر التجوال الوقائي بسبب فيروس كورونا.

 وأوضح أن من بين الجهات الدولية التي يجري التنسيق معها البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية، لتنفيذ برامج في العراق لتجاوز الأزمة الحالية كتمويل القروض والتدريب والتأهيل وإنجاز المشروع الطارئ للمناطق المحررة”. 

وتفرض الحكومة العراقية بين الحين والآخر إجراءات حظر التجوال بسبب تفشي فيروس كورونا وارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 51 ألفا، بينما تجاوزت أعداد الوفيات حاجز 2050 حالة وفاة. 

السابق
موعد صرف “رواتب الموظفين” .. يعلنها البنك المركزي
التالي
طهران وواشنطن من يغرق أولا؟

اترك تعليقاً