اخبار لم تقرأها

2019 تسجيل أعلى نسبة فساد بتاريخ الدولة العراقية

أكد النائب عن تحالف النصر، فالح الزيادي، الثلاثاء (04 شباط 2020)، أن العام الماضي شهد تسجيل أعلى نسبة بقضايا الفساد منذ تأسيس الدولة العراقية، مبينا أن الغاء مكاتب المفتشين العموميين ساهم بشكل كبير بارتفاع النسبة.

وقال الزيادي لـ(بغداد اليوم)، إن  “الفساد بات محميا سياسيا، والعام 2019، شهد ارتفاعا كبيرا بنسبة قضايا الفساد منذ تأسيس الدولة العراقية، بسبب سوء الادارة، وإلغاء مكاتب المفتشين العموميين بوزارات الدولة، الامر الذي جعل الفساد مشرعن بغطاء قانوني وإداري”.

واضاف ان “ملف الفساد وخطورته طرح في لقاء موسع جرى يوم أمس مع  رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي”، لافتا إلى أن “اعادة هيبة الدولة وحصر السلاح بيد الاجهزة الامنية والقضاء على الفساد المالي والاداري ستدفع بأعضاء مجلس النواب الى دعم علاوي في خطواته اللاحقة”.

وكان النائب عبد الخالق مدحت، أكد الخميس 16 كانون الثاني 2020، أن “جوهر الفساد” في العراق يكمن في المكاتب الاقتصادية للاحزاب المتنفذة.

وقال مدحت في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان “الفساد في العراق كبير وهو لايقل ضررا عن الارهاب بتداعياته وسلبياته”، لافتا الى ان “جوهر الفساد الحقيقي يكمن في المكاتب الاقتصادية للاحزاب التي كانت وراء خلق الافة السوداء، في اشارة منه الى الفساد”.

 واضاف مدحت، ان “كل حلول معالجة الفساد في العراق شكلية واغلبها تنتهي دون حلول واجراءات رادعة”، مؤكدا ان “تطبيق قانون من اين لك هذا وابعاد مقدرات البلاد عن المكاتب الاقتصادية للاحزاب هي من تعالج افة الفساد في البلاد التي كانت وراء ما وصلت اليه الاحوال الراهنة خاصة”.

وأشار الى ان “اغلب المحافظات تعاني من نقص الخدمات رغم الميزانيات الكبيرة التي خصصت على مدار 17 عاما”.

السابق
اشتباكات بين “ميليشيات الصدر” والمتظاهرين في الديوانية والشرطة تتدخل
التالي
32 ألف عراقي يتلقون رواتب من إيران بينهم وزراء وقادة فصائل

اترك تعليقاً